Fouad Zbadi فؤاد زبادي









biographie de Fouad Zbadi

Fouad Zbadi est un musicien marocain né en 1955. Il fait partie d'une grande famille de Meknès au Maroc.
Dès son plus jeune âge, son aptitude pour le chant et sa sensibilité artistique sont vite remarquées.
Parallèlement à ses études universitaires en sciences exactes en France, sa passion pour l'art le rattrape très rapidement le poussant à se consacrer entièrement à la chanson.

فؤاد زبادي هو موسيقار مغربي من مواليد 1955 لأسرة محافظة ومتدينة بمدينة مكناس بالمغرب. يشتهر برخامة صوته القوية وٱتساع طبقاته ما يمكنه من أداء أصعب القطع الموسيقية كما ٱشتهر فترة طويلة بأدائه لأغاني سيد الموسيقى المصرية محمد عبد المطلب ، ما أكسبه شهرة وإحتراماً لدى النخبة الثقافية والفنية المصرية.

كان والده الحاج علال زبادي عاشقاً للفن، متخصصاً في جمع آلات التسجيل والأغاني القديمة. أما جد أمِّه الحاج بن عيسى، فكان من منشدي فنّ الملحون التراثي المغربي ما جعله يبرز إستعداداً للغناء وحساسية فنية في سن مبكرة تشبع خلالها بالطرب المغربي القديم لعباقرته آنذاك من أمثال المرحوم محمد فويتح، وأحمد البيضاوي، والمعطي بن قاسم، وإسماعيل أحمد، وعبد الهادي بلخياط، والفنان وديع الصافي في فئة الموشحات مروراً بالأستاذ صباح فخري. فبالموازاة مع دراساته الجامعية في العلوم الطبيعية بفرنسا، أدرك زبادي ولعاً وشغفاً شديداً بالفن ما دفعه لتكريس نفسه كليا للموسيقى . حيث صرح لإحدى الصحف المغربية قائلاً