Haja Hamdaouia الحاجة الحمداوية










biographie de Haja Hamdaouia

Haja El Hamdaouia, née dans le quartier Derb sultane à Casablanca, est une chanteuse marocaine du Chaâbi, la première à avoir modernisé la Aïta Marsawiya.
Dans les années cinquante, temps dans lequel le bord de la Aïta Marsawiya a été associé avec l'amusement, parfois «amoral» Hajja Hamdaouia fait cette chanson un art.
Haja Hamdaouia est la première dame ont modernisé. a révolutionné la scène artistique aux principes de la télévision marocaine.
Haja Hamdaouia a eu l'idée de chanter devant un véritable orchestre «patchwork»: saxophone, orgue, guitare, violon et tambourin.

الحاجة الحمداوية مطربة شعبية مغربية، تعتبر من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة (تراث شعبي شفوي)،إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ، ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر. عاشت المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، فإنها تعرضت في إحدى مراحل مسيرتها الفنية لتعثرات وظروف صحية ومادية مؤلمة جعلتها في فترة من الفترات، تعرف أسوأ أيام حياتها، وعاجزة عن تلبية أبسط حاجياتها اليومية مثل الدواء والسكن وغيرهما، قبل أن تنهض من جديد، بعد أن التفتت إليها جهات عليا نافذة في الدولة، وأولتها العناية اللازمة.

في أغسطس 2008 التقت [ميريام فارس] مع الحاجة الحمداوية في تطوان وتقدمت لها بطلب إعادة إحدى أغانيها في ألبومها القادم وهو ما وافقت عليه الحمداوية.